Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

My sweet Home blog By boutheina

My sweet Home blog By boutheina

Mes confessions.. mes délires.. mes joies et mes peines..


القرار

Publié par Boutaina sur 7 Octobre 2008, 11:12am

Catégories : #Moi..

..الحجاب.. والخمار و اللباس المحتشم
   لماذا يتم الخلط بين هذه الجوانب الثلاثة التي لا تعني نفس الشيء؟
ولماذا هذه المغالطة التاريخية وما المقصود منها؟
..تناول هذا الموضوع يتطلب الرجوع إلى اللغة، و الدين/القرآن، و التاريخ

:ففي اللغة

:في المحيط
الحِجَابُ : ما يسْترُ الإسراء آية 45 جَعَلْنَا بَيْنَك وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَسْتُوراً/ما كلم الله أحداً إلا منْ وراءِ حجاب .ء: ما أشرف من الجبل.ء: عند الصوفية كل ما يفصِل، ويوصِل إلى الله/ الحجاب الحاجز، هو ما يفصل بين الصدر والبطن.ء: الحِرْز ج حُجُبٌ. 

الخِمَارُ : كلُّ ما ستَر النور آية 31  وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ والأشْهَر هو خِمار المرأة وهو ثوب تغطّي به المرأة رأسها / الخِمار، هي العِمامة / ما شَمَّ خِمارَكَ، أي ما أصابكَ وغيَّركَ عما كُنتَ ج أَخْمِرَة وخُمُرٌ وخُمْرٌ

:في محيط المحيط
الحِجابُ  السِّتْرُ .  حَجَبَ  الشيءَ  يَحْجُبُه حَجْباً  و  حِجاباً  و  حَجَّبَه  سَترَه . وقد  احْتَجَبَ  و  تحَجَّبَ  إذا اكْتنَّ من وراءِ حِجابٍ . وامرأَة  مَحْجُوبةٌ  قد سُتِرَتْ بِسِترٍ . و  حِجابُ  الجَوْفِ : ما يَحْجُبُ بين الفؤَادِ وسائره; قال الأَزهريّ : هي جِلْدة بَين الفؤَادِ وسائر البَطْن . و  الحاجِبُ  البَوَّابُ ، صِفةٌ غالِبةٌ ، وجمعه  حَجَبةٌ  و  حُجَّابٌ  وخُطَّتُه  الحِجابةُ  وحَجَبَه : أَي مَنَعَه عن الدخول . وفي الحديث : قالت بنُو قُصَيٍّ : فينا الحِجابةُ ، يعنون  حِجابةَ  الكَعْبةِ ، وهي سِدانَتُها ، وتَولِّي حِفْظِها ، وهم الذين بأَيديهم مَفاتِيحُها . والحَجابُ : اسمُ ما احْتُجِبَ به ، وكلُّ ما حالَ بين شيئين : حِجابٌ ، والجمع  حُجُبٌ  لا غير . وقوله تعالى : فصلت آية 5  وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ  معناه : ومن بينِنا وبينِك حاجِزٌ في النِّحْلَةِ والدِّين

و منه يتضح أن كلمة الحجاب واسعة المعاني و تتجاوز المعنى الضيق الذي حصرها فيه الدعاة منذ..أكثر من قرن من الزمن

أما في الدين، فقد فرض الحجاب بمعناه الحقيقي (لا الشائع حاليا بوصفه خمارا و لباسا محتشما)  على زوجات الرسول الكريم بعد الهجرة.. و كان  يقتضي عدم خروج أمهات المؤمنين من .منازلهن لغير حاجة، و عدم مخاطبتهن الأجانب عنهن من الرجال دون حجاب، أي ستار حاجز يحول دون.رؤيتهن

[ينِسَآءَ النَّبِىِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَآءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِى فِى قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً  وَقَرْنَ فِى بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَـهِلِيَّةِ الاٍّولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَوةَ وَءَاتِينَ الزَّكَـوةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيــراً  وَاذْكُـرْنَ مَا يُتْـلَى فِى بُيُوتِكُـنَّ مِنْ ءَايَـتِ اللَّهِ وَالْحِكْــمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً ]

[يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتَ النَّبِىِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَـظِرِينَ إِنَـهُ وَلَـكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُواْ فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُواْ وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِى النَّبِىِّ فَيَسْتَحْيِى مِنكُمْ وَاللَّهُ لاَ يَسْتَحْىِ مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَـعاً فَاسْـَلُوهُنَّ مِن وَرَآءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تؤْذُواْ رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ أَن تَنكِحُواْ أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً ء إِن تُبْدُواْ شَيْئاً أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيماً ]

لماذا يركز الجميع، فقهاء و دعاة و سائر عناصر المجتمع الإسلامي على موضوع الحجاب دون غيره من المواضيع بل أكثر من تركيزهم على الصلاة و الزكاة؟
من الواضح أن هناك محاولات كثيرة للتضليل و التمويه من أجل إيهامنا بأن الحجاب ـ الخمار ركن من أركان الإسلام.. و هذا شيء غير صحيح، بل هو لايعدو كونه من السلوكيات التي دعا الدين إلى ..الالتزام بها
[وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا]

[وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ]
[يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لاًّزْوَجِكَ وَبَنَـتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَـبِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ] 
. و بالتالي لا يمكننا الحديث عن فريضة في هذا السياق، إنما دعوة إلى الالتزام بمظهر معين

 خاصة إذا علمنا أن النساء غالبا ما ارتدين ملابس محتشمة منذ أقدم العصور.. يكفي أن ننظر لملابس الراهبات كي نفهم أن ما يسميه الدعاة حجابا لم يكن الإسلام أول من دعا إليه، بل كان قائما فأبقى عليه .ديننا و كمل بعض جوانبه

لماذا أتحدث عن هذا الموضوع اليوم؟
الحقيقة هي أنني طالما فكرت في مضمون الآية الكريمة [وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ] محاولة التوصل إلى جواب شاف عن وجوب الالتزام بخمار أم لا..
:و حيرتي كان منبعها سببان
رفضي الدائم للقيام بالأمر طالما لم أقتنع به؛ -
:خاصة و أن الحديث الشريف الذي يستدل به أيضا على وجوب الخمار هو حديث مرسل
 حدثنا الوليد عن سعيد بن بشير عن قتادة عن خالد بن دريك عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها وقال : " يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا" وأشار إلى وجهه وكفيه لكن قال أبو داود وأبو حاتم الرازي هو مرسل . خالد بن دريك لم يسمع من عائشة رضي الله عنها والله أعلم ـ تفسير ابن كثير

التفسير التاريخي لهذا الموضوع من طرف مفكرين حقيقيين لا دعاة مستحدثين تفسيرا وجد هوى كبيرا في نفسي، خاصة و أنني أحب كثيرا الإحساس المتفرد بعبث الرياح بشعري..و لأنني دائما اعتقدت بأن الشكل الذي أنا عليه هو الأفضل.. فملابسي جد محتشمة و لا شيء في مظهري قد يلفت الانتباه، و ما سعيت إلى ذلك البتة

و اليوم، و أنا أكاد أبلغ الثلاثين من عمري.. فكرت بأن أي قرار أتخذه سيريحني من قلق التساؤل الذي أفنيت فيه هدوء السنوات الخمس عشرة السابقة من حياتي..
و فكرت أن اختيار المعنى الظاهر للآية، دون محاولة التنقيب أكثر عن معاني خفية سيكون أفضل ـ فقد تعبت! ـ..
و عليه فقد قررت منذ أيام أن أضع غطاء لرأسي في تنقلاتي، دون أن أحاول تحميل الأمر أكثر مما يستحق..
..من يدري؟ فربما تكتب في ميزان حسناتي
..أراكم

A la fin, j'avais vraiment envie de franchir cette étape et passer à autre chose.
Ma vie, c'est en moi que je la porte, et il fallait absolument que je continue à progresser quelque soit X.
Commenter cet article

3az3ouza 10/10/2008 13:15

Moubarak habibti :)Heureuse pr toi pr LA décision... Le motif peu changer après inchallahje compte bien sur ton bon sens ;)bisoux à mazine et mes saluts à Alaa :)

Boutaina 10/10/2008 13:48


3aziza enfin sur mes pages, youyouyou!
Mon bon sens, tu parles! S'il vallait qqch j'aurais tranché sur cette affaire depuis des années.. :)
Salutations remises aux concernés :)


dale 3ala lkhayre 09/10/2008 19:02

sorry! en postant le message s'est complétement chamboulé!mais je pense que malgré celà, le message est passé.bonne fin de journée

Boutaina 10/10/2008 13:44


Dale 3ala lkhayre (kafa3ilih) :)
Message bien reçu même avec le peu de désordre non prémédité :)
J'admets tes clarifications à la fin même si on peut diverger sur les interprétations des textes..
Ceci étant, le résultat est le même. N'est-ce pas?
Amicalement


dale 3ala alkhayr 09/10/2008 18:47

 ،السلام عليك سيدتي
 استوقفني حديثك طويلا لما لمست فيه من اخلاص و صدق في البحث عن الحق و بعد عن الجدال الملَجّم بالهوى
لذلك استسمحك في التطفّل على عالمكِ وإبداء بعض الملاحظات على ما كتبتِ، عساها تكون بلسماً ناجعاً و ترياقاً شافياً لجروحك الفكريّة المعلَنة في هذا الجانب من جوانب الحياة
/1
 
/3
[وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ]
[يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لاًّزْوَجِكَ وَبَنَـتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَـبِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ] 
. عن فريضة في هذا السياق، إنما دعوة إلى الالتزام بمظهر معين و بالتالي لا يمكننا الحديث
أتساءل ما هو السياق الذي بموجبه يمكننا الحديث عن الفريضة، و السياق الذي يمكننا بموجبه !!!الحديث عن مجرد دعوة
 و من له ألحق في تحديد ذلك؟
!وليضربن!!! أليس هذا أمر من الله؟ مثله مثل و أقيموا الصلاه
ثم إن الله سبحانه و تعالى علم أن سيكون منا هذا السؤال فقال في مطلع سورة النور والتي وردت " فيها هذه الأيات اللتي ذكرت: "سورة أنزلناها و فرضناها
…فرضناها 
/4
و اليوم، و أنا أكاد أبلغ الثلاثين من عمري.. فكرت بأن أي قرار أتخذه سيريحني من قلق التساؤل الذي أفنيت فيه هدوء السنوات الخمس عشرة السابقة من حياتي
و فكرت أن اختيار المعنى الظاهر للآية، دون محاولة التنقيب أكثر عن معاني خفية سيكون أفضل ـ فقد تعبت! ـ
و عليه فقد قررت منذ أيام أن أضع غطاء لرأسي في تنقلاتي، دون أن أحاول تحميل الأمر أكثر مما يستحق
..من يدري؟ فربما تكتب في ميزان حسناتي
بل الأمر يستحق

!! و سميته قراراً

 
اعذريني سيدتي، بالطريقة اللتي كتبت بها، هذا يسمى هروباً إلى الأمام

 

 
/5
  الحقيقة هي أنني طالما فكرت في مضمون الآية الكريمة [وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ] محاولة التوصل إلى جواب شاف عن وجوب الالتزام بخمار أم لا
اقرئي سيدتي ماذا فعلت نساء الأنصار عندما نزلت هذه الأية، و الحديث في صحيح البخاري, تعرفي مضمون الأية   
4758   حديث رقم
قال أحمد بن شبيب، حدثنا ابي، عن يونس، قال بن شهاب، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها قالت
يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما أنزل الله "و ليضربن بخمرهن على جيوبهن" شققن مروطهن .فاختمرن بها
 
        4759 حديث رقم
حدثنا أبو نعيم، حدثنا إبراهيم بن نافع، عن الحسن بن مسلم، عن صفية بنت شيبة، أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول
لما نزلت هذه الأية "و ليضربن بخمرهن على جيوبهن" أخذن أزرهن فشققنها من قبل الحواشي، فاختمرن بها
أظن أنه هكذا يمكن للهروب أن يصبح قراراً حقيقياً قادراً أن يدفع بك إلى الثبات عندما ستتعرضين للإمتحانات الربانية اللتي ستلي ارتداءك للحجاب/خمار.
…عذراً على الاطالة
 اللهم اني قد بلغت، اللهم إشهد بأني لم أكتم ما علمتنيه
 et au plaisir de te lire!

الحجاب.. والخمار و اللباس المحتشم
لماذا يتم الخلط بين هذه الجوانب الثلاثة التي لا تعني نفس الشيء؟
ولماذا هذه المغالطة التاريخية وما المقصود منها؟
إن كل ما قلته عن المغالطات الاصطلاحية بين الحجاب و الخمار صحيح.
.  و قد حاول الكثير من المفكرين توضيح الخلط الحاصل، ولكن دون جدوى
             :نعم الحجاب مفهوم واسع حددته الأية الكريمة في كثير من الامور
فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ ، وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً ، وَقَرْنَ فِى بُيُوتِكُنَّ ،  وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيّةِ الاٍّولَى ، وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ متاعاً فَاسْـَلُوهُنَّ مِن وَرَآءِ حِجَابٍ 
.بينما ينحصر معنى الخمار في الثوب الذي يستر الرأس
يبقى أن تناول الموضوع من الجانب الاصطلاحي حجاب/خمار أمر شكلي، يترك للدارسين و الباحثين، و لا يفيد جوهر الموضوع في شيء.

 /2
من الواضح أن هناك محاولات كثيرة للتضليل و التمويه من أجل إيهامنا بأن الحجاب ـ الخمار ركن من أركان الإسلام.. و هذا شيء غير صحيح، بل هو لايعدو كونه من السلوكيات التي دعا الدين إلى ..الالتزام بها
الحجاب ـ الخمار ليس ركنا من أركان الاسلام، بل فرض! وهناك فرق بين الركن و الفرض
...كل فرض ليس ركنا بالضرورة، لكن كل ركن هو فرض أصلاً
 
/3
[وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ]
[يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لاًّزْوَجِكَ وَبَنَـتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَـبِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ] 
و بالتالي لا يمكننا الحديث عن فريضة في هذا السياق، إنما دعوة إلى الالتزام بمظهر معين
أتساءل ما هو السياق الذي بموجبه يمكننا الحديث عن الفريضة، و السياق الذي يمكننا بموجبه الحديث عن مجرد دعوة
 و من له ألحق في تحديد ذلك؟
!وليضربن!!! أليس هذا أمر من الله؟ مثله مثل و أقيموا الصلاه
ثم إن الله سبحانه و تعالى علم أن سيكون منا هذا السؤال فقال في مطلع سورة النور والتي وردت " فيها هذه الأيات اللتي ذكرت: "سورة أنزلناها و فرضناها

…فرضناها 

 

zara 08/10/2008 17:09

Blaise Pascal l'aurait été aussi :)j'espère au moins que tu ne mets pas des foulards avec des couleurs sombres ?en supposant que ton beau petit chérubin te ressemble plus qu'à son papa (que je ne trouve pas sur ton album hélas) je te conseillerais le mauve, violet, magenta, .. ?

Boutaina 08/10/2008 19:09


ah Zara, je ne te croyais pas aussi malicieux :)
En fait, si tu voulais avoir les fotos du papa pour faire une petite soustraction et retrouver à quoi je ressemble, alors peine perdue.. Mazine ne me ressemble pas vraimnt..
Quant à moi, mes proches savent que je suis d'un physique très ordinaire.

Je te rassure que je ne mets pas des couleurs sombres dima car je devrais veiller à ce que les couleurs de mes vêtements collent avec la couleur du foulard.. donc tu trouveras plutot du vert pale,
du beige, du marron, du gris clair, et du rose pale..
Hélas, le mauve ne fait pas partie de ma garde robe.. ms j'y penserai je te le promets..
Merci pr tes conseils :)


zara 08/10/2008 01:59

ton raisonement, sur ma tete et mon oeil, je dirai même  rien à dire, il se tient et me convient, mais ta conclusion, je suis désolé de constater qu elle omporte une bonne dose de lacheté et de paresse.tu soucris une police  d'assurance : je couvre la tête chaque jour au cas ou ? que vaut cet acte de se couvrir la tete chaque jour devant un chatiment eternel ? c'est bien ça bety ?Après tout, Blaise Pascal pensait déjà comme toi avec son fameux pari et la lacheté et la paraesse n'ont jamais tué personneYours

Boutaina 08/10/2008 11:18


Zara, tu es la personne qui me comprend le mieux dans ce monde..
Oui, lâche je le suis.. J'ai beau essayer de me trouver une raison pour le faire et je n'ai pas trouvé..
Manque d'inspiration? manque de temps, d'engagement? manque de courage?
C'est tout ça à la fois..
je me suis dit exactement ce que tu as pensé: que vaut une petite frustration de ne pas pouvoir afficher mes cheveveux et de les sentir vivre sur ma tete devant la possibilité de faire fausse route
dès le départ?

Après tout, je suis un etre humain, et ses calculs mathématiques, me concernent aussi...


لقد تعبت من التفكير..




Archives

Nous sommes sociaux !

Articles récents